عدد من الاسئلة المعنية بمادة المدخل لدراسة القانون ننشرها ليطلع عليها الطالب العزيز أو المعني بدراسة أو تدريس المدخل لدراسة القانون لتعم الفائدة القانونية..
القسم الأول
اختر العبارة المناسبة
يُقصد
بالشريعة اصطلاحا
·
الشريعة
الاسلامية.
·
التشريع
·
القواعد
والنظريات القانونية السائدة في مجتمع ما.
·
الشريعة
من الشرع أي الدين.
يُقصد
بالقانون الوضعي اصطلاحا:
·
القواعد
التي يضعها الإنسان
·
القانون
الطبيعي.
·
القانون
الموضوع لمعالجة مسألة ما.
·
القواعد
القانونية التي تسود دولة ما.
يُقصد
بفروع القانون انه يتناول أو يحكم:
·
القانون
عموما
·
مصدر من
مصادر القانون
·
حقلا من
حقول الحياة لتنظيمها قانونا
·
مجموعة
النصوص التشريعية التي تتسم بوحدة طبيعتها.
يُقصد
بالمجوعة القانونية
·
المتن
القانوني
·
مجموعة
القواعد القانونية التي تحكم حقلا من حقول الحياة ايا كان مصدرها.
·
فرع من
فروع القانون
·
مجموعة النصوص
التشريعية التي تتسم بوحدة طبيعتها
يُقصد
بالقانون بمعناه العام.
·
مجموعة
المصادر القانونية على اختلافها
·
التشريع
القانوني
·
العرف
الدولي
·
تدخل
الدولة طرفا فيه بعدها صاحبة سيادة وسلطان
من خصائص القاعدة القانونية انها مجردة
·
لان
الفرض في القاعدة القانونية لا يُذكر فيه الاسماء والوقائع
·
لان
الحكم في القاعدة القانونية لا يُذكر فيه الاسماء والوقائع
·
لأنها
خالية من التعقيد عند صياغتها
·
لأنها
عامة
من
خصائص القاعدة القانونية انها عامة
·
لأنها
تنطبق على كافة الشعب
·
لانها
تنطبق على وجه العموم
·
لانها
تخاطب الاشخاص بصفاتهم
·
لانها
تخاطب الاشخاص بذواتهم
تُعرف
القاعدة القانونية انها مجموعة:
·
قواعد
السلوك الاجتماعي
·
قواعد
القانون
·
الاحكام
·
الفروض
تُعرف
القاعدة القانونية انها
·
عامة
مجردة
·
مجردة
عامة
·
عامة غير
مجردة
·
مجردة
غير عامة
تعرف
القاعدة القانونية انها:
·
تنظم
العلاقة ما بين الاشخاص
·
تنظم
العلاقة ما بين الافراد
·
تنظم
العلاقة ما بين المواطنين
·
تنظم
العلاقة ما بين الناس
تعرف القاعدة القانونية انها ملزمة
·
لانها
مقترنة بجزاء
·
ومقترنة
بجزاء
·
أو
مقترنة بجزاء
·
وضرورية
يُفرض الجزاء
في القاعدة القانونية من قبل السلطة العامة متمثلا:
·
بالحكومة
·
بالبرلمان
·
بالمحاكم
·
بالمحاكم
واستثناء بالحكومة
يُفرض
الجزاء في القاعدة الاخلاقية من قبل
·
الفرد
نفسه
·
الله
سبحانه وتعالى
·
الفرد
والمجتمع
·
السلطة
العامة
يُفرض
الجزاء عند مخالفة القاعدة الدينية
·
من قبل
المجتمع
·
من قبل
الاله
·
من قبل
السلطة العامة
·
من قبل
الله سبحانه وتعالى
يُفرض
الجزاء عند مخالفة قواعد العدالة
·
من قبل
السلطة العامة
·
من قبل
المجتمع
·
بحسب
مكانة قواعد العدالة يتحدد الجزاء
·
من قبل
الفرد
يترتب على وصف القاعدة القانونية انها اجتماعية
·
زمكانية
الاحكام
·
انها مطلقة
·
انها
تنظم روابط المجتمع
·
انها
عامة مجردة
يترتب
على وصف القاعدة القانونية انها اجتماعية
·
وليدة
الحياة الاجتماعية
·
تفرض على
المجتمع فرضا
·
تنظم
روابط المجتمع
·
مقترنة
بجزاء
تتصف
القاعدة القانونية انها
·
تقريرية
·
تقويمية
·
تقريرية
احيانا
·
تقويمية
احيانا
يُقصد
بالفرض الشرطي عند التكليف
·
يُشترط
مجموعة شروط ينبغي مراعاتها
·
يخير
المخاطب بالاتباع او الترك
·
يتعلق
بالاحكام والشروط
·
لااعلم
ان
القاعدة القانونية بأحكامها تكلف المخاطب بها تكليفا
·
شرطيا
·
مطلقا
·
شرطيا
احيانا
·
مطلقا
احيانا
القاعدة
القانونية عندما تخاطب الاشخاص
·
تفرض
عليهم فرضا
·
تخيرهم
بين الاتباع أو تحمل الجزاء
·
تخاطبهم
على وجه النصيحة والارشاد
·
تخاطبهم
على أمل اتباع أحكامها
عند
رسم السلوك الانساني من قبل القانون فانه يتخذ الصورة
·
الايجابية
متمثلا بوجوب القيام بعمل
·
السلبية
متمثلا بالامتناع عن العمل
·
ايجابي
وسلبي
·
سلبي
·
سلبي من
حيث المبدأ وايجابي من حيث الاستثناء
يترتب
على عمومية القاعدة القانونية تحقيق النظام ويُقصد به:
·
الامن
والاستقرار
·
الاستقرار
والرخاء
·
السير
على نسق متماثل مطرد
·
قوة
القانون وهيبته
يُقصد
بالعدالة:
·
العدل
·
الانصاف
·
المساواة
·
تطبيق
القانون
.
تتمثل عناصر القاعدة القانونية بـــ:
·
عامة
ومجردة
·
ملزمة
ومقترنة بجزاء
·
الفرض
والحكم
·
الاشخاص والافراد
من خصائص القاعدة القانونية:
·
عامة
مطلقة
·
جزائها
اخروي
·
نسبية
·
عامة
مجردة
من خصائص القاعدة القانونية:
·
تنظم
روابط المجتمع
·
تنظم
عقائد الناس وأفكارهم
·
تنظيم
الكون وسببيته
·
دينية
تنظم القاعدة القانونية:
·
واجب
الانسان تجاه الانسان
·
واجب
الانسان تجاه ربه ونفسه
·
واجب
الانسان تجاه نفسه
·
جميع
الواجبات المذكورة
ظهر ما يُعرف بمنظمات الرأف بالحيوان لان
·
الحيوان
له شخصيته القانونية
·
مراعاة
لمشاعر الانسان
·
الحيوان
والانسان خليقة الله
·
الحيوان
مسؤول امام الله
من عناصر الالزام في القاعدة القانونية
·
ان
القانون يحث الانسان على اتباع احكامه
·
ان
القانون يفرض على الانسان اتباع القانون
·
ان
القانون يخير الانسان بين اتباع القانون أو تحمل الجزاء
·
لا اعلم
من عناصر
الالزام في القاعدة القانونية
·
اقترانها
بجزاء مادي
·
اقترانها
بالشعور بضرورتها
·
اقترانها
بالخوف من مخالفتها
·
اقترانها
بجزاء معنوي
من عناصر الالزام في القاعدة القانونية
·
يفرض من
قبل المجتمع
·
يفرض
الجزاء المعنوي من قبل السلطة العامة
·
يفرض
الجزاء من قبل العشيرة
·
يفرض
الجزاء من قبل السلطة العامة
ان ضمان احترام القاعدة القانونية ناجم عن
·
شعور
الافراد بضرورتها
·
فرضها من
قبل السلطة العامة
·
ارتباطها
بالدين
·
ارتباطها
بالأخلاق
·
اقترانها
بجزاء مادي
يلتقي الدين الفردي مع القانون انهما
·
ينظمان
سلوك الفرد تجاه الفرد
·
ينظمان
سلوك الانسان تجاه المجتمع
·
لا علاقة
بينهما
·
جزائهما
مادي
يلتقي الدين الفردي مع الجماعي ان كل منهما
·
ينظم
علاقة الانسان بالإنسان
·
ينظم
علاقة الانسان بربه ونفسه
·
لا علاقة
بينهما
·
جزائهما
دنيوي
معنى الجزاء في اللغة
·
العقاب
الدينيوي
·
العقاب
الاخروي
·
الثواب
والعقاب
·
الثواب
معنى الجزاء في الدين
·
العقاب
الدنيوي
·
العقاب
الاخروي
·
الثواب
والعقاب
·
الثواب
الجزاء في القانون يأخذ صورة
·
العقاب
فحسب
·
الثواب
والعقاب
·
العقاب
من حيث المبدأ
·
الثواب
من حيث المبدأ
من شروط الجزاء القانوني
·
ان يكون
في صورة لوم
·
ان يكون
في صورة سخط المجتمع
·
ان يكون
في صورة عقاب اخروي
·
ان يكون
في صورة اذى ظاهر
من شروط الجزاء القانوني
·
ان
يقدرهُ القضاء جنساً ومقداراً
·
ان ينظمه
المشرع جنساً ومقداراً
·
ان ينظمه
المشرع جنساً ويحدده القضاء مقداراً
·
ان ينظمه
القضاء جنساً ويحدده المشرع مقداراً
بالامكان تعيين الجزاء في ذات القاعدة القانونية أو
·
عدم
تعيينه
·
تأجيل
تعيينه
·
احالة
تعيينه لقانون اخر
·
تعيينه
بصورة غامضة
يفرض الجزاء القانوني من قبل
·
السلطة
التشريعية
·
المجتمع
· المحاكم من حيث المبدأ
·
الحكومة
كان الجزاء القانوني موكلاً تنفيذه للأفراد ولايزال
·
المجتمع
هو من يفرض الجزاء مع السلطة العامة
·
الفرد هو
من يفرض الجزاء مع السلطة العامة
·
الدفاع
الشرعي واحداً من بقايا القضاء الخاص
·
الجزاء
قانونياً
من
أوصاف الجزاء القانوني انه مادي وبذلك يختلف عن الجزاء
·
الديني
·
الاخلاقي
·
المجتمعي
من
أوصاف الجزاء القانوني انه دنيوي وبذلك يختلف عن الجزاء:
·
الاخلاقي
·
الديني
الفردي
·
الديني
الجماعي
·
غير
القانوني
من
انواع الجزاء القانوني:
·
الجزاء
المدني
·
الجزاء
القانوني
·
الجزاء
المادي الظاهر المحسوس
·
الجزاء
المعنوي
من أنواع الجزاء القانوني:
·
الجزاء
المادي
·
الجزاء
الجنائي
·
الجزاء
القانوني
·
الجزاء
المعنوي
من انواع الجزاء القانوني هو الجزاء التأديبي
ويُقصد به:
·
جزاء
يُفرض على مخالفة الآداب
·
جزاء
يُفرض على مخالفة الاخلاق
·
جزاء
يُفرض على مخالفة الدين
·
جزاء
يُفرض على مخالفة واجبات الوظيفة
القسم الثاني
ناقش العبارات التالية
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص:
· (يرى بعض فقهاء القانون الخاص ان صفة العمومية ليست صفة جوهرية في القاعدة القانونية).
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص:
· (ان القاعدة القانونية تحمل هذه الصفة أي صفة القاعدة القانونية متى ما رُعي اجراءات تشريعها حتى وان لم تكن عامة).
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: * (الاوامر الادارية لاتُعد قواعد قانونية).
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: *(الاحكام القضائية لاتعد قواعد قانونية).
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: (العمومية ضرورية لتطبيق القانون في الحال والاستقبال)
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: (ان قرارات مجلس النواب لاتعد قواعد قانونية)
ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: (التجريد والعمومية صفتان متلازمتان لارتباط احدهما بالفرض والاخر بالحكم)
القسم الثالث
مدى مطابقة أو مخالفة الوقائع التالية لكل من قواعد
القانون والأخلاق والدين:
·
الاتجار
بالخمر
·
الاتجار
بالمخدرات
·
الاختطاف
·
ارتداء
الحجاب
·
الاعدام
·
الاغتصاب
·
اقامة
العزاء فترة كورونا
·
تبديل
الدين
·
ترك
الصلاة
·
التزوير
·
التسول
·
تعاطي
المخدرات
·
التعويض
·
الثأر من
الجاني
·
الحبس
·
حمل سلاح
غير مرخص
·
الدفاع
عن النفس
·
الدية
·
ذبح
الحيوان قبل أكله
·
زواج
الاقارب
·
شرب
الخمر
·
الغش
·
الفصل
العشائري
·
الكذب
·
لبس
الكمامة في الاماكن العامة
·
مخالفة
اشارة المرور
·
النصب
والاحتيال
·
النفاق
·
نفقة
الزوجة
·
النهوة
العشائرية
القسم الرابعأسئلة مصورة
القسم الخامس
اسئلة متفرقة
س1: هنالك
ما يُعرف بالمصدر التاريخي، المصدر المادي، المصدر التفسيري واخيرا المصدر الرسمي
للقانون. وضح كل منهما وأيا منهما يرتبط بالمشرع عند صياغة النص القانوني وايهما
يرتبط بالقاضي عند تطبيقه.
س2: عدد من
حيث الاولوية المصادر الرسمية للقانون المدني العراقي.
س3: عدد من
حيث الاولوية المصادر الرسمية لقانون الاحوال الشخصية العراقي.
س4: عدد من
حيث الأولوية المصادر الرسمية للقانون الدستوري.
س5: ما هو
المصدر الرسمي لقانون العقوبات.
س6: هل يعد
العرف أو الدين مصدر من مصادر قانون العقوبات، ناقش ذلك.
س7: حدد
المعنى الاصطلاحي للتشريع.
س8: للتشريع
معنى واسع واخر ضيق، ناقش ذلك.
س9: ماهي
خصائص التشريع.
س10: ماهي
مزايا التشريع.؟
س11: ماهي
عيوب التشريع وكيف يمكن تلافي تلك العيوب؟
س12: هنالك
عدد من المميزات التي يتمتع بها التشريع مقارنة ببقية المصادر الرسمية الاخرى،
ناقش ذلك.
س13: ما
الفرق بين مصطلحي مشروع القانون ومقترح القانون؟
س14: تمر مرحلة سن التشريع بمجموعة مراحل تبدأ
باقتراح فكرة القانون وتنهي بنشره في الجريدة الرسمية. ناقش ذلك.
س15: تمر
مرحلة مناقشة مشروع القانون بثلاثة قراءات تكلم عنها، وأهمية كل قراءة من تلك
القراءات.
س16: عند
التصويت على القانون هنالك ما يُعرف بالأغلبية البسيطة والاغلبية المطلقة
والاغلبية الموصوفة. تكلم عنها.
س17: ماذا
يعني لك مصطلح اكتمال النصاب، نصاب الجلسة؟ تكلم عنه.
س18: ماذا يعني لك نشر القانون في الجريدة الرسمية
وماهي الغاية منه؟
س19: ما
ذا يعني لك قاعدة عدم جواز الاعتذار بالجهل بالقانون؟
س20: ما هي
مبررات قاعدة عدم جواز الاعتذار بالجهل بالقانون، وماهي استثناءاته.
س21: في بعض
الاحيان ينص القانون على انه يكون نافذا بعد تسعين يوما، أو سنة ، أو سنتين، من
تأريخ نشره في الجريدة الرسمية، ماذا تعني لك هذه العبارة ولماذا ينص عليها المشرع؟
س22: من
حيث المبدأ متى يكون القانون نافذا عند نشره في الجريدة الرسمية؟
س23: ما هي
الجريدة الرسمية المعنية بنشر القوانين، تحدث عنها.
س24: من هي
الجهة المعنية بالنظر بدستورية أو عدم دستورية القوانين، تكلم عنها بما تعرفه.
س25: ناقش
العبارة التالية: (يعد التشريع عاملا مهم في تطور المجتمع).
س26: صح أم خطأ مع تصحيح الخطأ ان وُجد:
·
المصادر الرسمية واحدة في كل القوانين العراقية على
اختلاف طبيعتها.
·
لا يجوز سن قانون ينافي احكام الشريعة الاسلامية بصورة
مطلقة بما في ذلك الفقه الاسلامي.
·
الشريعة الاسلامية مصدرا رسميا من مصادر قانون العقوبات.
·
تعد الشريعة الاسلامية المصدر الرسمي الاول في قانوني
المدني والاحوال الشخصية .
·
تعد الشريعة الاسلامية المصدر الرسمي للقواعد الدستورية.
·
يعد العرف مصدراً مهما بعد التشريع والشريعة الاسلامية
في قانون الاحوال الشخصية.
·
يعد التشريع المصدر الوحيد لقانون العمل.
·
من خصائص التشريع انه وليد المجتمع ومن وضعه.
·
ان عد التشريع مصدرا رسميا من مصادر القانون انه يتمتع
بذات خصائص القاعدة القانونية باستثناء التجريد والعمومية.
·
بالإمكان عد التشريع غير مدون اسوة بالعرف وقواعد
العدالة.
·
يمتاز العرف الاجتماعي بالوضوح لتدوينه من قبل السلطة
العامة.
·
من يجهل بالقانون بعد نشره في الوقائع العراقية يُعد
عذرا يستطيع المواطن التمسك به للحيلولة دون مسائلته قانونا.
س27: يمتاز التشريع انه
يسري على اقليم الدولة برمته وهو بذلك يختلف عن:
·
العرف.
·
الدين.
·
قواعد العدالة
·
جميع ما تقدم
·
غير ما تقدم
س28: يمتاز بأثره الهام في
تطور المجتمع وبذلك يمتاز عن:
·
العرف الاجتماعي
·
قواعد العدالة
·
الدين
·
جميع ما تقدم
·
غير ما تقدم
س29: تعد قاعدة عدم جواز
الاعتذار بجهل القانون:
·
حقيقة نسبية.
·
قرينة قضائية قابلة لإثبات العكس.
·
قرينة قانونية غير قابلة لإثبات العكس.
· غير ما تقدم.
:
القسم
السادس
أسئلة
الفصل الاول للسنة الدراسية 2020-2021
ملاحظات
مهمة قبل الاطلاع على الاسئلة:
أولا: من السؤال واحد وحتى السؤال 15 صُيغت كأسئلة للطلبة
المؤجلين لامتحانات الفصل الاول وقد أُجري الامتحان الكترونيا.
ثانيا: من السؤال 16 وحتى السؤال 19، صُيغت الاسئلة كأسئلة
لامتحان الفصل الاول، وقد أُجري حضوريا.
ثالثا: من السؤال 20 وحتى السؤال 23، صُيغت الاسئلة كأسئلة
للطلبة المؤجلين لامتحانات الفصل الاول لو كان الامتحان قد أُجري حضوريا.
رابعا: من السؤال 1 وحتى السؤال 15 تم الاجابة عنها من خلال
تلوين الاجابة الصحيحة باللون البرتقالي وخط تحتها.
خامسا: من السؤال 16 وحتى السؤال 19 تم الاجابة عنها بمقطع
فيديو مرفق ادناه ومنشور على قناة اليوتيوب.
سادسا: السؤال 20 تعد الاحكام فيه مشابهة من حيث المضمون مع
السؤال 16 مع مراعاة اختلاف في الصياغة أو الفكرة.
س1: اصدار تشريع يخالف المسائل الخلافية في أحكام الفقه
الاسلامي.
·
التشريع باطل
·
التشريع ملغي
·
التشريع
نافذ
·
التشريع غير دستوري
س2: نشر القانون في جريدة الصباح وقناة العراقية
الفضائية دون نشره في جريدة الوقائع بغية ايصال القانون الى مختلف فئات الشعب.
·
التشريع باطل
·
التشريع ملغي
·
التشريع
غير نافذ
·
التشريع ملزم
س3: قيام القاضي بمحاسبة المتهم عن فعله استنادا الى
القواعد العرفية بعدِّها مصدرا من مصادر قانون العقوبات بحسب رأي القاضي.
·
رأي القاضي محترم
·
يعد قراره منقوضا
·
العرف لا يمكن الاستغناء عنه في مجتمعنا
·
عقوبته خيرا من الفوضى
س4: قيام قاضي الاحوال الشخصية بالاستناد الى قواعد
العدالة لفض النزاع المعروض عليه نظرا لعدم وجود تنظيم حكم تشريعي ينظم الحالة
المعروضة عليه.
·
قواعد العدالة تعني الانصاف ولا يمكن الاستغناء عنها.
·
على القاضي تسبيب قراراه عند الاستعانة بقواعد العدالة
·
لا
يمكن الاستعانة بمصدر إلا اذا أجاز القانون ذلك.
·
من مقتضيات العدالة الحكم في المسئلة المعروضة على
القاضي.
س5: قيام المشرع العراقي بإصدار قانون يجيز
للمرأة العراقية الزواج من أكثر من رجل من باب المساواة مع الرجل استنادا
للمادة 14 من الدستور العراقي بشرط أن تقوم الزوجة بدفع المهر للزوج ولديها
المقدرة المالية للإنفاق على أكثر من زوج.
·
القانون المذكور
دستوري وان خالف الشريعة الاسلامية
·
القانون المذكور يخالف الدستور والشريعة الاسلامية
·
القانون المذكور يخالف القيم الاجتماعية
·
القانون المذكور يخالف الاخلاق لكنه دستوري
س6: تصنف الاديان الى:
·
جماعية واخرى فردية لارتباط الاولى بالسماء بينما الاخرى
بالإنسان
·
جماعية
واخرى فردية من حيث نطاق العلاقة
·
جماعية واخرى فردية من حيث قدسية أحكامها
·
جماعية واخرى فردية لارتباط الاولى بالفرد والاخرى
بالجماعة
س7: يُقصد بالقانون الوضعي اصطلاحا:
·
القواعد التي يضعها الانسان
·
القانون الطبيعي
·
القانون الموضوع لمعالجة مسألة ما
·
القواعد
القانونية التي تسود دولة ما
س8: من خصائص القاعدة القانونية انها مجردة:
·
لان
الفرض في القاعدة القانونية لا يُذكر فيه الاسماء والوقائع
·
لان الحكم في القاعدة القانونية لا يُذكر فيه الاسماء
والوقائع
·
لأنها خالية من التعقيد عند صياغتها
·
لأنها عامة
س9: يُفرض الجزاء
في القاعدة القانونية من قبل السلطة العامة متمثلا:
·
بالحكومة
·
بالبرلمان
·
بالمحاكم
·
بالمحاكم
واستثناء بالحكومة
س10: يُفرض الجزاء عند مخالفة قواعد العدالة:
·
من قبل السلطة العامة
·
من قبل المجتمع
·
بحسب
مكانة قواعد العدالة يتحدد الجزاء
·
من قبل الفرد
س11: ما يُعد مخالفا للدين يُعد مخالفا للأخلاق:
·
صح
·
خطأ
·
ليس
بالضرورة
س12: الجزاء الديني جزاء اخرويا:
·
صح
·
خطأ
·
ليس بالضرورة
س13: تعد الاديان الفردية مصدرا تأريخيا من مصادر
القانون في حين الاديان الجماعية مصدرا تأريخيا ورسميا.
·
صح
·
خطأ
·
ليس بالضرورة
س14: قانون الاحوال الشخصية ينطبق على العراقيين وغير
العراقيين:
·
صح
·
خطأ
·
ليس بالضرورة
س15: ان سبب جعل التشريع هو المصدر الوحيد لقانون
العقوبات لانه المصدر الرئيسي لكل القوانين.
·
صح
·
خطأ
·
ليس بالضرورة
س16: أجب عن الفرعين معا:
أ- ماحكم كل مما يأتي:
1-
اصدار تشريع يخالف ثوابت الشريعة الاسلامية.
2-
اصدار قانون من قبل رئاسة الجمهورية دون نشره في الجريدة
الرسمية.
3-
قيام القاضي بمحاسبة المتهم عن فعله استنادا الى أحكام
الشريعة الاسلامية بعدِّها مصدرا من المصادر الرسمية لقانون العقوبات بحسب رأي
القاضي.
4-
قيام قاضي الاحوال الشخصية بالاستناد الى القواعد
العرفية لفض النزاع المعروض عليه نظرا لعدم وجود تنظيم حكم تشريعي ينظم الحالة
المعروضة عليه.
5-
امتناع قاضي محكمة البداءة (القاضي المدني) عن فض النزاع
المعروض عليه تحت مبرر ان التشريع لم ينظم الواقعة المعروضة عليه.
ب- ناقش
العبارة التالية بأسلوبك الخاص: (ان قرارات مجلس النواب العراقي لاتعد قانونا لأنها لا تمر بإجراءات سن القانون
و نفاذه).
س17:
أجب عن الفرعين معا:
أ-
هنالك
ملاحظات مشتركة على جميع قواعد السلوك الاجتماعي سبق وان درستها، اذكرها بأسلوبك
الخاص وباختصار.
ب-
عدد من حيث الاولوية المصادر الرسمية للقانون المدني
العراقي.
س18:
أجب عن الفرعين معا:
أ-
ما هو
المصدر الرسمي لقانون العقوبات ؟ ولماذا؟
ب-
اختر
الاجابة الصحيحة فقط: تعد القاعدة القانونية بعد نشرها في الجريدة الرسمية:
·
ملزمة
للشعب العراقي. ·
ملزمة
للأجانب. |
·
ملزمة للمخاطبين
بأحكامها. ·
ملزمة
للمواطنين العراقيين. |
س19:
أجب عن الفرعين معا:
أ-
عرف
القاعدة القانونية وأشرح ابرز ما ورد في التعريف من معاني بأسلوبك الخاص.
ب-
اختر
الاجابة الصحيحة فقط: تعد قاعدة عدم جواز الاعتذار بجهل القانون:
·
حقيقة
نسبية. ·
قرينة
قضائية قابلة لإثبات العكس. |
·
قرينة قانونية غير
قابلة لإثبات العكس. ·
غير ما
تقدم |
س20: أجب عن الفرعين معا:
أ: هل يجوز القيام بما يلي مع ذكر السبب:
1-
اصدار تشريع يخالف المسائل الخلافية في أحكام الفقه
الاسلامي.
2-
نشر القانون في جريدة الصباح وقناة العراقية الفضائية
دون نشره في جريدة الوقائع.
3-
قيام القاضي بمحاسبة المتهم عن فعله استنادا الى القواعد
العرفية بعدِّها مصدرا من مصادر قانون العقوبات بحسب رأي القاضي.
4-
قيام قاضي الاحوال الشخصية بالاستناد الى قواعد العدالة
لفض النزاع المعروض عليه نظرا لعدم وجود تنظيم حكم تشريعي ينظم الحالة المعروضة
عليه.
5-
قيام المشرع العراقي بإصدار قانون يجيز
للمرأة العراقية الزواج من أكثر من رجل من باب المساواة مع الرجل استنادا
للمادة 14 من الدستور العراقي بشرط أن تقوم الزوجة بدفع المهر للزوج ولديها
المقدرة المالية للإنفاق على أكثر من زوج .
ب: ناقش العبارة التالية بأسلوبك الخاص: (التجريد والعمومية صفتان متلازمتان
لارتباط احدهما بالفرض والاخر بالحكم).
س21: : أجب عن الفرعين معا:
أ-
تصنف
الاديان الى جماعية واخرى فردية من حيث نطاق العلاقة، وسماوية واخرى غير سماوية من
حيث مصدرها، تكلم عنها باختصار موضحا ايهما أقرب الى القانون منها الى الاخلاق.
ب-
عدد من حيث الأولوية المصادر الرسمية للقانون المدني
العراقي.
س22: أجب عن الفرعين معا:
أ-
عدد
خصائص قواعد العدالة مع الشرح المبسط بأسلوبك الخاص.
ب-
للتشريع
معنى واسع واخر ضيق، ناقش ذلك.
س
23: أجب عن الفرعين معا:
أ-
عرف
القاعدة القانونية وأشرح ابرز ما ورد في التعريف من معاني بأسلوبك الخاص.
ب-
عدد من حيث الاولوية المصادر الرسمية لقانون الاحوال
الشخصية العراقي.
Comments
Post a Comment
يرجى مشاركة ارائكم ومقترحاتكم